فصل: سورة الدخان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مفحمات الأقران في مبهمات القرآن **


سورة يس

‏{‏أصحابَ القَريَةِ‏}‏ ‏"‏ 13 ‏"‏‏:‏ إنطاكية‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏إِذ أَرسَلنا إِليهُمُ اثنَينِ‏}‏ ‏"‏ 14 ‏"‏‏:‏ هما شمعون ويوحنا‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن شعيب الجبائي‏.‏

واسم الثالث يونس‏.‏

وأخرج عن كعب ووهب‏:‏ أن الثلاثة‏:‏ صادق وصدوق وشلوم‏.‏

‏{‏وَجاءَ مِن أَقصى المَدينَةِ رَجلٌ‏}‏ ‏"‏20 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ هو حبيب النجار‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم من طريق عنه وعن قتادة وكعب ووهب وغيرهم‏.‏

وعن السدي‏:‏ أنه كان قصرا‏.‏

‏{‏لِمُستَقَرٍّ لَها‏}‏ ‏"‏ 38 ‏"‏‏:‏ أخرج الأئمة الخمسة عن أبي ذر‏:‏ سالت النبي صلى الله عليهوسلم عن قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالشَّمسُ تَجري لِمُستَقَرٍّ لَها‏}‏ قال‏:‏ مستقرها تحت العرش‏.‏

‏{‏أَوَلَم يَرَ الإِنسانُ‏}‏ ‏"‏ 77 ‏"‏‏:‏ نزلت في العاصي بن وائل كما أخرجه ابن أبي حاتم عن مجاهد‏.‏

وقال عكرمة والسدي‏:‏ في أبي بن خلف‏.‏

وأخرج عن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس‏:‏ في عبد الله بن أبي‏.‏

وقيل‏:‏ أمية بن خلف‏.‏

حكاه ابن عساكر‏.‏

سورة الصافات

‏{‏وَالصَّفَّاتِ‏}‏ ألاية ‏"‏ 1 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود‏:‏ أن المراد بالثلاثة الملائكة‏.‏

‏{‏قالَ قائِلٌ مِنهُم إِنَّي كانَ لي قَرينٌ‏}‏ ‏"‏ 51 ‏"‏ قال السدي‏:‏ هما شريكان في بني إسرائيل أحدهما مؤمن والآخر كافر‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وفي العجائب للكرماني‏:‏ إنهما يهوذا ونطروس‏.‏

‏{‏فَبَشَّرناهُ بِغُلامٍ حَليمٍ‏}‏ ‏"‏ 101 ‏"‏‏:‏ إلى آخر القصة‏.‏

فيه قولان مشهوران‏:‏ إسماعيل أو إسحاق‏.‏

وأخرج عن الحسن‏:‏ أن اسمه جرير‏.‏

‏{‏آل ياسين‏}‏ ‏"‏ 130 ‏"‏‏:‏ هو محمدن وىله‏:‏ أقاربه المؤمنون من بني هاشم والمطلب‏.‏

وقيل‏:‏ كل مؤمن تقي‏.‏

وقيل‏:‏ ياسين كتاب من كتب الله فهو كقولك‏:‏ آل القرآن‏.‏

حكاه الكرماني في عجائبه‏.‏

‏{‏فالتَقَمَهُ الحُوتُ‏}‏ ‏"‏ 142 ‏"‏ قال قتادة‏:‏ يقال له لخم‏:‏ أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏)‏فَنَبَذناهُ بِالعَراءِ‏}‏ ‏"‏ 145 ‏"‏‏:‏ قال جعفر‏:‏ بشاطىء دجلة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وقيل‏:‏ بأرض اليمن‏.‏

حكاه ابن كثير‏.‏

‏{‏إِلى مائَةِ أَلفٍ أَو يَزيدَونَ‏}‏ ‏"‏ 147 ‏"‏ في حديث مرفوع‏:‏ يزيدون عشرين الفا‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم من حديث أبي بن كعب‏.‏

وأخرج عن ابن عباس‏:‏ ثلاثين ألفا‏.‏

وفي رواية‏:‏ أربعين ألفا‏.‏

سورة ص

‏{‏وَانطَلَقَ المَلاُ مِنهُم‏}‏ ‏"‏ 6 ‏"‏ قال مجاهد‏:‏ أي عقبة بن أبي معيط‏.‏

زاد السدي‏:‏ وأبو جهل والعاصي بن وائل والأسود بن المطلب والأسود بن يغوث‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ ملة قريش‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَقالوا رَبَّنا عَجِّل لَنا قِطَّنا‏}‏ ‏"‏ 16 ‏"‏ قال قتادة‏:‏ قال ذلك أبو جهل‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم من حديث أنس‏.‏

وقال عطاء‏:‏ النضر بن الحرث‏.‏

أخرجه عبد بن حميد‏.‏

‏{‏وَهَل أَتاكَ نَبأُ الخَصمِ‏}‏ ‏"‏ 21 ‏"‏ هما ملكان‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم من حديث أنس بن مالك مرفوعا بسند ضعيف‏.‏

ومن حديث ابن عباس موقوفا وسماهما‏:‏ جبريل وميكائيل‏.‏

‏{‏الصَّافِنات الجِيَادُ‏}‏ ‏"‏ 21 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن إبراهيم التميمي‏:‏ أنها عشرون ألف فرس‏.‏

‏{‏وَأَلقَينا عَلى كُرسيِّهِ جَسَداً‏}‏ ‏"‏ 34 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ هو الشيطان‏.‏

وقال قتادة‏:‏ إنه مارد يقال له أسيد‏.‏

وأخرجه من طريق علي عن ابن عباس‏:‏ أنه صخر الجني‏.‏

وعن السيد‏:‏ أنه شيطان اسمه جقيق‏.‏

وروى عبد الرزاق عن مجاهد‏:‏ أن اسمه آصف‏.‏

وروى ابن جرير عنه‏:‏ أن اسمه أصر‏.‏

‏{‏أَنِّي مَسَّنيَ الشَّيطانُ‏}‏ ‏"‏ 41 ‏"‏‏:‏ قال نوف البكالي‏:‏ الشيطان الذي مس أيوب اسمه معيط‏.‏

أخرجه ‏{‏وَقالوا ما لَنا نَرَى رِجالاً‏}‏ ‏"‏ 62 ‏"‏ قائل ذلك أبو جهل وسمي من الرجال‏:‏ عمار وبلال وصهيب وخباب‏.‏

أخرج ذلك ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد‏.‏

سورة الزمر

‏{‏وَالَّذي جاءَ بِالصِّدقِ‏}‏ ‏"‏ 33 ‏"‏‏:‏ قال قتادة‏:‏ هو النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقال السدي‏:‏ جبريل‏.‏

‏{‏وَصَدَّقَ بِهِ‏}‏ ‏"‏ 33 ‏"‏ هو النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجهما ابن أ بي حاتم‏.‏

‏{‏أَليسَ اللَهُ بِكافٍ عَبدَهُ‏}‏ ‏"‏ 36 ‏"‏ قال السدي‏:‏ هو محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏إِلاَّ مَن شاءَ اللَهُ‏}‏ ‏"‏ 68 ‏"‏ قال كعب الأخبار‏:‏ هم اثنا عشر‏:‏ جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وحملة العرش ثمانية‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وورد ذلك في حديث أنس مرفوعا‏.‏

أخرجه الفريابي‏.‏

سورة غافر

‏{‏وَقالَ رَجُلٌ مُؤمِنٌ مِن آََلِ فِرعونَ‏}‏ ‏"‏ 28 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن السدي‏:‏ أنه ابن عم فرعون ‏{‏وَيَومَ يَقومُ الأَشهادُ‏}‏ ‏"‏ 51 ‏"‏‏:‏ قال زيد بن أسلم‏:‏ هم النبيون والملائكة والمؤمنون‏.‏

وقال السدي‏:‏ الملائكة فقط‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

سورة فصلت

‏{‏وَقالَ الّذينَ كَفَروا لا تَسمَعوا لِهَذا القُرآنِ‏}‏ ‏"‏ 26 ‏"‏ قيل‏:‏ إن قائلها أبو جهل‏.‏

ذكره ابن عساكر‏.‏

‏{‏رَبَّنا أرِنا اللَّذَينِ أَضلاَّنا مِنَ الجِنِّ وَالإِنسِ‏}‏ ‏"‏ 29 ‏"‏‏:‏ قال علي بن أبي طالب‏:‏ هما إبليس وابن آدم الذي قتل أخاه‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَمَن أَحسَنُ قَولاً مِمَّن دَعا إِلى اللَهِ‏}‏ ‏"‏ 33 ‏"‏‏:‏ قال الحسن‏:‏ هو النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

سورة الشورى

‏{‏يَهَبُ لِمَن يَشاُ إِناثاً‏}‏ ‏"‏ 49 ‏"‏‏:‏ قال البغوي‏:‏ كلوط عليه السلام‏.‏

‏{‏وَيَهَبُ لِمَن يَشاءُ الذُّكورَ‏}‏ ‏"‏ 49 ‏"‏ قال‏:‏ كإبراهيم عليه السلام لم تولد له أنثى‏.‏

‏{‏أَو يُزوِّجُهُم ذُكراناً وَإِناثاً‏}‏ ‏"‏ 50 ‏"‏ قال كمحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏{‏وَيَجعَلُ مَن يَشاءُ عَقيماً‏}‏ ‏"‏ 50 ‏"‏ قال كيحيى وعيسى عليهما الصلاة والسلام‏.‏

سورة الزخرف

‏{‏وَقالوا لَولا نُزِّلَ هَذا القُرآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ القَريَتَينِ عَظيمٌ‏}‏ ‏"‏ 31 ‏"‏ قال الضحاك عن ابن عباس‏:‏ يعنون الوليد بن المغيرة المخزومي من مكة وسمعود بن عمرو بن عبد الله الثقفي من الطائف‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج عن قتادة وعروة عن ابن مسعود‏.‏

ومن طريق العوفي عن ابن عباس‏:‏ حبيب بن عمرو بن عثمان الثقفي‏.‏

وأخرج عن مجاهد‏:‏ عتبة بن ربيعة من مكة وابن عبد ياليل الثقفي من الطائف‏.‏

‏{‏أَليسَ لي مُكُ مِصرَ‏}‏ ‏"‏ 51 ‏"‏ قال مجاهد‏:‏ الإسكندرية‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَلَمَّا ضُرِبَ اِبنُ مَريَمَ مَثَلاً‏}‏ ‏"‏ 57 ‏"‏‏:‏ الضارب عبد الله بن الزبعري‏.‏

سورة الدخان

‏{‏إِنّا أَنزَلناهُ في لَيلَةٍ مُبارَكَةٍ‏}‏ ‏"‏ 3 ‏"‏ قال عكرمة‏:‏ ليلة القدر‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وقيل‏:‏ ليلة النصف من شعبان‏.‏

حكاه ابن عساكر‏.‏

‏{‏طَعامُ الأَثيم‏}‏ ‏"‏ 44 ‏"‏ قال سعيد بن جبير‏:‏ هو أبو جهل‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

سورة الأحقاف

‏{‏وَشَهِدَ شاهِدٌ مِن بَني إِسرائيلَ‏}‏ ‏"‏ 10 ‏"‏ هو عبد الله بن سلام‏.‏

أخرجه الطبراني من حديث عوف بن مالك الأشجعي بسند صحيح‏.‏

وأخرجه ابن أبي حاتم عن سعيد بن أبي وقاص‏.‏

ومن طريق العوفي عن ابن عباس‏.‏

وقاله مجاهد وعكرمة وآخرون‏.‏

‏{‏وَقالَ الَّذينَ كَفَروا لِلَّذَينَ آَمنوا لَو كانَ خَيراً ما سَبقونا إِليهِ‏}‏ ‏"‏ 11 ‏"‏ قال ابن عساكر‏:‏ قيل قال ذلك بنو عامر وغطفان والسابقون أسلم وغفار وجهينة ومزينة‏.‏

وقيل‏:‏ قاله مشركو قريش حين أسلمت غفار‏.‏

وقيل‏:‏ المراد بالسابقين بلال وعمار وصهيب‏.‏

‏{‏وَالّذي قالَ لِوالَدَيهِ أُفٍ لَكُما‏}‏ ‏"‏ 17 ‏"‏ قال السدي‏:‏ نزلت في عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وأبيه أبي بكر وأمه أم رومان‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج مثله عن ابن جريج‏.‏

وأخرج مجاخد‏:‏ أنه عبد الله بن أبي بكر وأنكرت ذلك عائشة كما أخرجه البخاري عنها وقالت‏:‏ نزلت في خلال بن قلال‏.‏

كذا في الصحيح مكنيا‏.‏

‏{‏قالوا هَذا عارِضٌ‏}‏ ‏"‏ 24 ‏"‏ قال ذلك بكر بن معاوية مع قوم‏.‏

ذكره ابن عساكر عن ابن جريج‏.‏

‏{‏وَإِذ صَرَفنا إِليكَ نَفَراً مِنَ الجِنِّ‏}‏ ‏"‏ 29 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ هم جن نصيبين‏.‏

وأخرج ابن مردويه من طريق عكرمة عن ابن عباس‏:‏ أنهم كانوا سبعة من أهل نصيبين‏.‏

ومن طريق سعيد بن جبير عنه قال‏:‏ كانوا تسعة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال‏:‏ الجن الذين صرفوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من الموصل وكان أشرافهم من نصيبين‏.‏

وعن زر بن حبيش قال‏:‏ كانوا تسعة أحدهم زوبعة‏.‏

وعن مجاهد‏:‏ أنهم كانوا سبعة‏:‏ ثلاثة من أهل حران وأربعة من أهل نصيبين‏:‏ حسى ومسة وشاطر وماصر وألارد وأليان والأجعم‏.‏

وذكر السهيلي‏:‏ أن ابن دريد ذكر منهم خمسة‏:‏ شاصر وماصر ومسى وماسي والأحقب‏.‏

قال‏:‏ وذكر يحيى بن سلام وغيره قصة عمر بن جابر وقصة سرق وقصة زوبعة‏.‏

قال‏:‏ فإن كانوا سبعة فالأحقب لقب أحدهم لا إسمه‏.‏

واستدرك عليه ابن عساكر ما تقدم عن مجاهد قال‏:‏ فإذا ضم إليهم زوبعة وسرق وكان الأحقب لقبا كانوا تسعا‏.‏

وفي تفسير إسماعيل بن أبي زيد‏:‏ هم تسعة‏:‏ سليد وشاصر وماصر والأرقم والأدرس وحسى ومسى وعقم وحاصر‏.‏

وقد أخرج ابن مردويه من طريق الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس‏:‏ أنهم كانوا اثني عشر ألفا من جزيرة الموصل‏.‏

وأخرجه ابن أبي حاتم أيضا عن عكرمة‏.‏

‏{‏أُولو العَزمِ مِنَ الرُّسُلِ‏}‏ ‏"‏ 35 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد قال‏:‏ كل الرسل كانوا أولي العزم‏.‏

وأخرج عن الحسن قال‏:‏ هم من لم تصبه فتنى من الأنبياء‏.‏

وعن أبي العالية قال‏:‏ هم نوح وهود وإبراهيم ومحمد رابعهم‏.‏

وعن سعيد بن عبد العزيز قال‏:‏ هم نوح وهود وإبراهيم وموسى وشعيب‏.‏

وعن السدي قال‏:‏ هم الذين أمروا بالقتال من الأنبياء وبلغنا أنهم ستة‏:‏ إبراهيم وموسى وداود وسليمان وعيسى ومحمد‏.‏

وعن ابن سريج قال‏:‏ ليس منهم سليمان ولا يونس ولكن إسماعيل ويعقوب وايوب‏.‏

وعن الضحاك عن ابن عباس‏:‏ قال‏:‏ هم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏{‏يَستَبدِل قَوماً غَيرَكُم‏}‏ ‏"‏ 38 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن أبي هريرة‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية‏:‏ ‏{‏وَإِن تَتَوَلَّوا يَستَبدِل قَوماً غَيرَكُم ثُمَّ لا يَكونوا أَمثالَكُم‏}‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله من هؤلاء فضرب بيده على كتف سلمان الفارسي ثم قال‏:‏ ‏"‏ هذا وقومه ولو كان الدين عند الثريا لتناوله الرجال من الفرس ‏"‏‏.‏

سورة الفتح

‏{‏سَيَقولُ لَكَ المُخَلَّفُونَ مِنَ الأَعرابِ‏}‏ ‏"‏ 11 ‏"‏ قال مجاهد‏:‏ هم جهينة ومزينة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج عنمقاتل‏:‏ أنهم خمس قبائل‏.‏

‏{‏سَتُدعَونَ إِلى قَومٍ أُولي بَأسٍ شَديدٍ‏}‏ ‏"‏ 16 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ هم فارس‏.‏

وقال عطاء‏:‏ فارس والروم‏.‏

وقال سعيد بن جبير‏:‏ أهل هوازن‏.‏

وقال الضحاك‏:‏ ثقيف‏.‏

وقال جويبر‏:‏ مسيلمة وأصحابه‏.‏

أخرجها كلها ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏لَقَد رَضَيَ اللَهُ عَنِ المُؤمِنينَ إِذ يُبايِعونَكَ تَحتَ الشَّجَرَةِ‏}‏ ‏"‏ 18 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن السدي أنه سئل‏:‏ كم كان أهل الشجرة ببيعة الرضوان قال‏:‏ كانوا ألفا وخمسمائة وخمسا وعشرين‏.‏

وأخرج مسلم عن معقل بن يسار‏:‏ أنهم كانوا ألفا وأربعمائة‏.‏

وأخرج عن ابن أبي أوفى قال‏:‏ كنا يوم الشجرة ألفا وثلثمائة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من حديث سلمة بن الأكوع‏:‏ أن الشجرة سمرة‏.‏

‏{‏وَأَثابَهُم فَتحاً قَريباً‏}‏ ‏"‏ 18 ‏"‏ قال ابن أبي ليلى‏:‏ فتح خيبر‏.‏

وقال السدي‏:‏ مكة‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَأُخرى لَم تَقدِرُوا عَلَيها‏}‏ ‏"‏ 21 ‏"‏ قال ابن أبي ليلى‏:‏ فارس والروم‏.‏

وأخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَهُوَ الَّذي كَفَّ أَيديَهُم عَنكُم‏}‏ ‏"‏ 24 ‏"‏ الآية‏.‏

نزلت في ثمانين من أهل مكة هبطوا على النبي صلى الله عليه وسلم من التنعيم ليقتلوه‏.‏

أخرجه الترمذي من حديث أنس‏.‏

سورة الحجرات

‏{‏إِنَّ الَّذَينَ يُنادونَكَ مِن وَراءِ الحُجُراتِ‏}‏ ‏"‏ 4 ‏"‏‏:‏ نزلت في ناس من الأعراب منهم الأقرع بن حابس‏.‏

‏{‏إِن جاءَكُم فاسِقٌ بِنَبَأ‏}‏ ‏"‏ 6 ‏"‏‏:‏ نزلت في الوليد بن عقبة‏.‏

أخرجه أحمد وغيره من حديث الحرث بن ضرار الخزاعي‏.‏

‏{‏قالَت الأَعرابُ آَمَنَّا‏}‏ ‏"‏ 14 ‏"‏‏:‏ هم بنو أسد‏.‏

أخرجه سعيد بن منصور عن سعيد بن جبير‏.‏